» [مقال] ناشد الحق مسلما فاستجابا » [مقال] يوم به عاف الحبيب حبيبا » [مقال] شمس الهداية عن سماها تأفل » [مقال] أعلن الويل والثبور حدادا » [مقال] علينا اقبل الشهر الحرام » [مقال] يا ليلة اول بالحزن لأم الحسن عزيها » [مقال] يرفس الزهرة الرجس بنعاله » [مقال] لبنان تحديات وحلول » [مقال] إن كان دين محمدٍ لم يستقمْ *** إلّا بقتلي.. يا سيوف خذيني » [مقال] ماذا تعرف عن الاربعين وزيارة الحسين ع الجمعة : 19 / إبريل / 2024

عدد الزوار: 1258910
المتواجدون حالياً: 2
عدد الأخبار: 63
عدد المقالات: 335
عدد الصور: 63
عدد مقاطع الميديا: 103
عدد الملفات: 0

الشيخ محمد عبدالله

لبنان        009613960571

 

 

 


موقع سماحة الشيخ محمد عبدالله اللبناني ( ابو ثار الله ) الأخبار اخبار الشيعة في العالم رجب طيب أردوغان يشارك فى مراسم إحياء "عاشوراء" مع شيعة تركيا

رجب طيب أردوغان يشارك فى مراسم إحياء "عاشوراء" مع شيعة تركيا

بواسطة: أبو الصادق

تاريخ الإضافة: 12/1/1432 - 12:37 م

المشاهدات: 1260

شارك رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى لأول مرة فى مراسم إحياء "عاشوراء" مع شيعة تركيا.

وذكرت وكالة أهل البيت الإيرانية "ابنا" أن فى تركيا مركزين يحيى فيهم شيعة تركيا احتفالات عاشوراء وإقامة سرادق عزاء الإمام الحسين وهى مركز كوثر وزينبية، ولأول مرة تشهد مشاركة رئيس الوزراء التركى.

وأضافت الوكالة أن اللافت فى الآونة الأخيرة الاهتمام الرسمى التركى بالمناسبة حيث يحضر سياسيون ووزراء ونواب واقتصاديون المراسم فى أنقرة بينهم رئيس الشئون الدينية على برداق أوغلو، أعلى هيئة دينية فى البلاد، ورئيس مجمع التاريخ التركى يوسف حلاج أوغلو، إضافة إلى المسلمين الشيعة الإثنى عشرية، الذين يعدون فى أرقام غير رسمية ثلاثة ملايين• احتفالات تركيا تستمر حتى ذكرى الأربعين
يحتفل شيعة تركيا بعاشوراء المجيدة بتسيير المواكب والاحتفاليات التي تمثل الواقعة ويقبلون شيبا وشبانا ونساء على التطبير واللطميات وعلى جباههم شارات اهل البيت الكرام وتستمر الاحتفالات في تركيا على مدى ايام حتى الاربعين، وقد تعاظمت مراسم عاشوراء منذ العام الماضي حيث احتفل 20 مليون شيعي بين اتراك واكراد وعرب وحضرها للمرة الاولى رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان.
بين صور أتاتورك وصور إسلامية والعلم التركي، يحضر سياسيون ووزراء ونواب واقتصاديون المراسم في أنقرة، بينهم رئيس الشؤون الدينية علي برداق اوغلو، أعلى هيئة دينية سنّية في البلاد، ورئيس مجمع التاريخ التركي يوسف حلاج اوغلو، ولايتخلف الشيعة الاثني عشرية، الذين يعدون في أرقام غير رسمية ثلاثة ملايين، ولا العلويون العرب من لواء الاسكندرون وغيره.
لم يكن من السهل رؤية هذا الكم الرسمي في مثل هذه المناسبة. الأهم أن هذا الحضور ينتمي إلى حزب «العدالة والتنمية»، أي أن ما لم يفعله العلمانيون الذين يعتمدون على العلويين في الانتخابات وفي «حماية» الطابع العلماني، فعله إسلاميون، بينهم وبين العلويين تاريخياً، حساسيات لم تندمل بعد.
ويمكن اعتبار مشاركة أردوغان في عاشوراء «خطوة تاريخية» قد تمهد لإزالة أسباب الغضب العلوي من النظام التركي، علمانياً كان أو إسلامياً.
وأمام 900 مدعو، وبكلمات مدروسة، قال اردوغان «لست هنا لأشارك في مصابكم بل في مصابنا... جميعاً»، واستشهد ببيت للشاعر الصوفي يونس ايمري «لم نأت للتنازع بل للحب»، وبقول للشاعر العلوي حسن حسين قرقمازغيل «نحن امة تعرف كيف تحيل المرّ عسلاً». وأضاف أردوغان «لقد قتل الحسين بوحشية... والشهادة التي عرفتها كربلاء تجرح في الصميم كل المؤمنين الذين يحبون أهل البيت».

أضف مشاركة  طباعة

انشر (رجب طيب أردوغان يشارك فى مراسم إحياء "عاشوراء" مع شيعة تركيا )
Post to Facebook Post to Twitter Post to Google+ Post to Digg Post to Stumbleupon Post to Reddit Post to Tumblr

أضف مشاركة
الاسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
الكود الأمني
قال الإمام علي (عليه السلام): "ليس الخير أن يكثر مالك و ولدك، إنما الخير أن يكثر علمك، ويعظم حلمك"
تحديث
11
شوال 1445

الفجر 03:50
الشروق 05:11
الظهر 11:39
المغرب 18:21