» [مقال] ناشد الحق مسلما فاستجابا » [مقال] يوم به عاف الحبيب حبيبا » [مقال] شمس الهداية عن سماها تأفل » [مقال] أعلن الويل والثبور حدادا » [مقال] علينا اقبل الشهر الحرام » [مقال] يا ليلة اول بالحزن لأم الحسن عزيها » [مقال] يرفس الزهرة الرجس بنعاله » [مقال] لبنان تحديات وحلول » [مقال] إن كان دين محمدٍ لم يستقمْ *** إلّا بقتلي.. يا سيوف خذيني » [مقال] ماذا تعرف عن الاربعين وزيارة الحسين ع الخميس : 28 / مارس / 2024

عدد الزوار: 1247745
المتواجدون حالياً: 1
عدد الأخبار: 63
عدد المقالات: 335
عدد الصور: 63
عدد مقاطع الميديا: 103
عدد الملفات: 0

الشيخ محمد عبدالله

لبنان        009613960571

 

 

 


موقع سماحة الشيخ محمد عبدالله اللبناني ( ابو ثار الله ) المقالات حـــــــــوارات لقد رضي الله عن المؤمنين

لقد رضي الله عن المؤمنين

بواسطة: من المجهول

تاريخ الإضافة: 23/4/1431 - 10:47 ص

المشاهدات: 2143

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد الحمد والصلاة والتسليم على المبعوث رحمة وعلى اله الذين هم ابواب الرحمة

نقول متكلين على الله سبحانه

لقد تردد في الاونة الاخيرة محاولات يائسة من قبل علماء العامة للاستدلال على فضائل الخلفاء الثلاثة باية البيعة تحتالشجرة بدعوى شمولها لهم وبالتالي يثبت لهم الفضل

وهذا جانب من الرد لا كل الردود اذ لا حاجة لمزيد بيان بعد نصاعة البرهان

فنقول مستعينين بالمستعان

((... لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجره فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثبهم فتحا قريبا .... )) سوره الفتح 18

 

 يجب الالتفات الى دقة التعبير القرأني فهناك امران مهمين في سياق الايه

 

وهما قيدين استطيع ان اسمي

 القيد الاول : بالقيد النوعي .....

. والقيد الثاني : القيد الزماني ان صح التعبير ...القيد النوعي

 ولتوضيح ذلك ... تأملي معي الى التعبير في الايه فلم تقل الايه (( لقد رضي الله عن الذين بايعوك تحت الشجره )) ما الفرق بين صيغة الايه الأولى (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ) ( وهذه الصيغه (لقد رضي الله عن الذين بايعوك تحت الشجره ) حيث حذفنا كلمة مؤمنين ؟؟؟

 

اي ان الآيه قيدت الذين بايعوا النبي (ص) وقد رضي الله بهم (( بالمؤمنين )) اي ليس كل من بايعه رضي الله عنه؟؟؟ فقد رضي عن المؤمنين لا كل من بايعه وهذا هو مرادي بالقيد النوعي اي ان هناك من هو من غير المؤمنين بايعوك ..

. هذا اولا ً اي انها كلمه يراد بها الإحتراز

 

 القيد الزمني ثانيا ً :

 انظر الى قوله (( إذ يبايعونك )) ولم تقل الذين بايعوك ... فلفظه (( إذ )) في الايه توحي بالزمان اي الزمان الذي اجريت فيه البيعه كما في قوله تعالى

 

(( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )) (12) سورة الاعراف .... وهو قول الله تعالى الى ابليس حينما امتنع بالسجود لادم (ع)...

 المهم ان معنى هذا انه لماذا لم تسجد في الوقت الذي امرتك فيه ..

 وهنا في الايه نفس المعني (( إذ يبايعونك ) = (ما منعك ان لا تسجد إذ امرتك) اي في هذا الوقت فقط الله رضي بفعلهم وهذا هو مرادي بالقيد الزماني ....

 

فلو فرضنا انه رضي الله عن كل من بايع النبي (ص) تحت الشجره اذا ما هو الداعي الى هذين القيدين ... ثم حتى الذين رضي الله عنهم وقتها لا نجزم بأن الله رضي عنهم الى مماتهم هل هناك تلميح او تصريح برضا الى الممات؟؟؟ ..

 فليس شرطا ً . انا لا اقول ان كل من بايع النبي (ص) ليس مرضي بل اقول انه ليس دليل على استمراريه الرضا الى الممات .وإلا فما هو قولك في الايه (( يبايعونك )) ولم تقل بايعوك ..

 

اذا الايه في مقام بيان رضا الله في حال البيعه لا على طوال الحياه ........

 

حتى لو تجاوزنا عن كل هذه الامور في الايه ... فإن تعريف اهل السنه والجماعه الى الصحابي بأنه كل من لقي النبي (ص) فهو صحابي ....

 

هذا التعريف غير صحيح لماذا ... لأن التعريف يجب ان يكون جامع مانع ..

 

... وإلا اين ذهبوا المنافقون مع انهم كانوا ملازمين له (ص) فهم اذا

 

اصحاب النبي (ص) بهذا التعريف؟؟؟ .... اليس كذلك ؟؟؟ انتهى ....مشاهدة المزيد


أضف مشاركة  طباعة

انشر (لقد رضي الله عن المؤمنين)
Post to Facebook Post to Twitter Post to Google+ Post to Digg Post to Stumbleupon Post to Reddit Post to Tumblr

هشام
هذا تعليق لاحد اخواننا السنة والتزاما منا بالامانة العلمية فهو كما هو
قال المعلق

من هو كاتب هدا الموضوع؟ادا كان عالما فأنا أضحك عليه لأنه لا يفقه شيئا.مساكين عقول الرافضة الى أين وصلت بهم عقولهم.و كأنه قال شيئا يكتب بمداد من دهب.ههه
لمادا لا تراجع أقول علماء أهل السنة؟
أضحكتني تتكلم عن القيد النوعي و الزمني...ههه
رحم الله شيخ الاسلام ابن تيمية الدي أفحم الرافضة

الرد
هات ما عندك من مناقشة ونحن على استعداد لنشرها

17 جمادى الأول 1431 - 2:17 ص

أضف مشاركة
الاسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
الكود الأمني
قال الإمام علي (عليه السلام): "أجَلُّ الْمُلُوكِ مَنْ مَلَكَ نَفْسَهُ وَبَسَطَ الْعَدْلَ"
تحديث
19
رمضان 1445

الفجر 04:17
الشروق 05:34
الظهر 11:45
المغرب 18:10