المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرواية السادسة رواية ابي هريرة في التحريم والرد عليها


الشيخ محمد العبدالله
07-22-2010, 02:47 AM
الرواية السادسة :

روى البيهقي في سننه 7 / 207 والهيثمي في ( مجمع الزوائد 4 / 264 ) و ( فتح الباري 11 / 73 ) واللفظ للأول ، عن أبي هريرة قال : خرجنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في غزوة تبوك فنزلنا ثنية الوداع ، فرأى نساء يبكين ، فقال : ما هذا ؟ قيل نساء تمتع بهن أزواجهن ثم فارقوهن ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : حرم أو هدم المتعة النكاح والطلاق والعدة والميراث . وفي رواية : فرأى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مصابيح ورأى نساء يبكين .

علة الحديث :

في سند الحديث : مؤمل بن إسماعيل ، وهو أبو عبد الرحمن العدوي ، مولاهم نزيل مكة ، مات سنة خمس أو ست وماءتين ، في ترجمته في " تهذيب التهذيب " : قال البخاري : منكر الحديث . وقال غيره : دفن كتبه وكان يحدث من حفظه فكثر خطأه ! وقد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه فأنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه وهذا أشد ! فلو كانت هذا المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذرا ( 3 ) . ‹ صفحة 129 ›
وفي متن الحديث :

أنهم نزلوا ثنية الوداع ، وثنية الوداع كما في " معجم البلدان " ثنية مشرفة على المدينة يطأها من يريد مكة ، وقال : والصحيح أنه اسم جاهلي لتوديع المسافرين ( 1 ) .
ويؤيد ذلك أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لما ورد المدينة في الهجرة لقيته نساء الأنصار يقلن : طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ( 2 ) . فسمي بهذا الاسم قبل الإسلام وليس بعده . أضف إلى ذلك : أنه ما سبب خروج نساء المتعة لتوديع أزواجهن دون نساء النكاح الدائم ؟ وما سبب بكائهن وليس الأزواج ذاهبين إلى غير رجعة ؟